تعرف على حسون ماجيلان tarins de Magellan

شارك:

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعنا اليوم حول نوع مميز من انواع الحسون و المسمى حوسن ماجيلان الذى يتميز بالراس الاسود و الصدر الاصفر و الجناحين يشبهان كثيرا جناحى طائر الحسون المشهور و المعروف عندنا .
- و  كما هو معروف فان هناك عدد كبير من عائلة الحسون متواجد عبر مناطق كثيرة من العالم من بين هذه الفصائل حسون ماجيلان نسبة الى موطنه فى امريكا الجنوبية مضيق ماجيلان و يتوزع فى العديد من بلدان امريكا الجنوبية ما عدا منطقة الامازون من عائلة الفقريات الشرشوريات Carduelis magellanica ترتيب Passeriformes عائلة Fringillidaeالجنس Carduelisكما يسمى ايضا تاران براس اسود .

ذكر حسون ماجيلان

صورة

انثى حسون ماجيلان

صورة

صورة

وصف حسون ماجيلان

- يتميز حسون ماجيلان بالوان زاهية وجذابة واناقة مميزة و الذكر برأس أسود ، و جناحين اضيا سودواين مع اللون الاصفر فى وسط الجناج و كذا بصدر اصفر ليمونى قاتم و ظهر أصفر ضارب للخضرة مع ذيل طويل بلون اسود ، وتتميز الأنثى براس رمادي و الظهر مغطى بريش اخضر قاتم مائل للون البني و الجناحين بلون اسود يتخللخ اللون الاصفر فى الوسط .

التغذية

- يتغذى حسون ماجيلان بشكل رئسي على البذور البذور مثا باقي فصال الشرشوريات من بنى جنسه من الحسون ، كما انه يقتات ايضا من بعض الحشرات الصغية خاصة فى فترة اطعام الفراخ .

التزاوج والتعشيش :

- يبداء موسوم التزاوج و التعشيش لدى حسون ماجيلان من شهر مارس حتى شهر جويلية و يضع من 05 بيضات حتى 07 بيضات و تدوم مدة الحضانة 14 يوما و الفراخ تغادر العش بعد مرور 23 يوما من مواضفات و مميزات هذا الطائر الجميل انه سهل التهجين والترويض مثله مثل طائر الحسون الذهبي .

من بين الفصائل التى تنحدر منه نجد :

Carduelis magellanica magellanica
Carduelis magellanica capitalis
Carduelis magellanica longirostris
Carduelis magellanica paula
Carduelis magellanica peruana
Carduelis magellanica urubambensis
Carduelis magellanica boliviana
Carduelis magellanica tucumana
Carduelis magellanica alleni
Carduelis magellanica icterica

ليست هناك تعليقات